مجلـة الحـب والسلام

     
 

معايدة المدبر البطريركي لكهنة وابناء رعايا الأبرشية في الوطن والمهجربمناسبة اياد الميلاد ورأس السنة    العبث بمقابر الأساقفة والكهنة في مطرانية حمص وحماه والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك، من المسلحين    عيد القديسة بربارة في كنيسة قلب يسوع االأقدس-فيروزة    أحد زيارة العذراء مريم لنسيبتها أليصابات – أحد آخر مختلف للأب إياد الياس غانم    رسالة المدبر البطريركي الخور أسقف فيليب بركات إلى أبناء الأبرشية +الرقيم البطريركي    رسالة المدبر البطريركي الخور أسقف فيليب بركات إلى الأبرشية + الرقيم البطريركيإخوتي الكهنة الأفاضل، أخواتنا الراهبات الفاضلات، وأبناء رعايانا الأعزاء في الوطن والمهجر نحييكم تحية المحبة والتقدير، وسلام يسوع المسيح، وشفاعة أمنا مريم العذراء، راجيين للجميع ك    أحد بشارة العذراء مريم ـ أحد ليس ككل الآحاد للأب إياد الياس غانم    أحد بشارة زكريا للأب إياد الياس غانم    أحد تجديد البيعة للأب إياد الياس غانم - الثياب القدسية المختصة بخدمة الليتورجية    سنة طقسيّة جديدة للأب إياد الياس غانم    مرسوم بطريركي بتعيين الخور اسقف فيليب بركات مدبرا بطريركيا    الأحد السابع بعد الصليب للأب إياد الياس غانم    وصول جثمان المثلث الرحمات مار ثيوفيلوس جرجس كساب إلى مسقط رأسه زيدل    نعي المثلث الرحمات مار ثيوفيلوس جرجس كساب    نعوة المثلث الرحمات مار ثيوفيلوس جرجس كساب    

 
رتبة المسامحة للأب إياد الياس غانم

أيها الأخوة الأحبّاء، ونحن نرجو لكم صوما مباركاً ومقدّسا، ندعوكم لمشاركتنا صلاة مختصرة لرتبة المسامحة، ليس فقط في هذا اليوم الذي نفتتح فيه صومنا الكبير, بل يمكنها أن تكون صلاة يومية طيلة أيام زمن الصوم المبارك

 

رتبة المسامحة ليوم الإثنين الأول من الصوم الأربعيني المقدس, كما وردت في كتاب المعدعدون "كتاب طقوس الأعياد بحسب طقس الكنيسة الأنطاكيّة السريانية الكاثوليكيّة "

إنه بعد نهاية صلاة الساعة الثالثة في صباح إثنين الصوم المذكور، يلبس رئيس الكهنة البطرشيل والبدلة وإذا كان أسقفاً فيلبس التاج ويضبط الصليب بيمينه والعكاز بشماله ويعلن صلاة الأبتداء:

شوبحو لابو ولبرو ولروحو قاديشو الإكليروس: وعلين محيلي وحاطويه رحمي وحنونو نشتفعون بتريهون عولمي لعولم عولمين آمين.

رئيس الكهنة: أهلنا يا رب أن ننال بنعمتك غفران خطايانا وترك ذنوبنا وجهالاتنا في هذا اليوم الذي هو بدء الصيام المقدس. وامنحنا أن يسأل بعضنا بعضا بطهارة النفس الصفح والمسامحة. ويغفر كل منا لقريبه حسب تعليمك الإنجيلي لكي نمارس هذا الصوم بالنقاوة ونستحق الاشتراك بأسرارك المقدسة ونمجدك الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين آمين.

ثم إن إثنين من الإكليروس يتناوبان بتلاوة المزمور الخمسين:

ارحمني يا الله كعظيم رحمتك... ثم بعده عنيونو "طلبة " حطيت لوخ "خطئت إليك" أو ترتيلة مناسبة للتوبة. أما الأبيات التالية فترنم على وزن حطيت لوخ:

1-    إليكَ قدْ خطئتُ يا رحيمٌ فاقبل دعائي، ربي وإلهي إرحمني

2-    إليك إلتجأتُ كالعشارِ والمجدليةْ، ربي وإلهي إرحمني

3-    آثامي لطّختني فجئتُـكَ طالباً عفوكْ، ربي وإلهي إرحمني   

بارخمور: شوبحو لابو ولبرو ولرحو قاديشو... من عولم وعدامو لعولم عولمين آمين.

4-    لكَ المجدُ يا ربُّ إذ بـابـُكَ، مفتوحٌ دوماً، في وجهِ جميعِ التائبين.

الشماس:.سطومنقالوس.قورياليسون.
رئيس الكهنة يضع بخوراً قائلاً: لنرفعن المجد والشكر والتعظيم والثناء والتبجيل الدائم..
"مختصر.الحساية"
فروميون:
لذلك الإله الرحيم، الذي يمحو الآثام ويغفر الخطايا. لذلك الذي قال ما جئت لأدعو الصديقين إلى التوبة، بل الخطأة. الذي يجب له المجد والإكرام في هذا الوقت وكل الأوقات وإلى أبد.الآبدين.آمين.
سدرو: لك المجد أيها المسيح إلهنا، الذي نزل من السماء من أجل خلاصنا.أيها الراعي الصالح الذي خرج لطلب الخروف الضال. أيها الرب العطوف الذي أظهر حبه نحونا، وبمثاله، علمنا أن يسامح بعضنا بعضاً. وعندما سأله بطرس قائلاً: يا رب، كم مرة أغفر لأخي إذا أخطأ إليّ: هل إلى سبع مرات؟ فأظهر يسوع مراحمه وأجاب: لا أقول لك إلى سبع مرات، بل سبعين مرة سبع مرات، ولكي يقرن بالفعل ما علّمه بالقول غفر لجميع الذين لجأوا إليه تائبين: فبرر زكا العشار، وصفح عن الإمرأة الزانية، وطهر المجدلية من آثامها. فعلى هذا الرجاء يارب، نتقدم منك، ونطلب إليك أن تصفح عن آثامنا، وتمحو ذنوبنا، وتغفر خطايانا. ونرفع إليك الشكر إلى أبد الآبدين آمين.

قولو دقوقويو:       "أُو حوبو كمو باسيمات":

1-    ما أحلى نبت َ الحب ِ وأشهاهُ، حيثما تأصلَ سادَ السلامُ، فيه الربُ زار إبراهيمْ، والأحبار لامسوا الأقداسْ، فيه قالَ بولس ل اضيقاتٌ، لا آلامٌ لا جلدٌ تحول دون ،هـ، حبي للمسيح.

بارخمور: شوبحو لابو ولبرو ولروحو قاديشو... من عولم وعدامو لعولم عولمين آمين.

2-    لامثيل للحبِ قال بولسُ: من يهواه مغبوطٌ والرب يرى، فيه رآه،موسى في الجبل، والشهداء، في دار القضاء. ورأتهُ البيعةُ على الصليب، وهاهي تهديه حمداً وشكراً،هـ، ليلاً نهاراً.

الشماس: موريو راحم علين وعادارين... أيّها الرب الرحيم ارحمنا وأعنّا.

عطرو: أيها العطر الهني الذي لما وضع على منارة الصليب، انتشرت رائحة عرفه في المسكونة كلها، ومحا خطايا العالم. وطلب من أبيه أن يصفح عن خطايا صالبيه إذ قال: يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون. وبهذا علمنا أن نصفح عن أعدائنا مهما أساؤوا إلينا. فالآن يا رب اغفر لنا خطايانا واقبل طلباتنا وبخورنا. لأننا اقتداءً بك قد صفح بعضنا عن سيئات بعض.     ولك ينبغي المجد والشكر ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين آمين.

بوعوتو دمور يعقوب...

قورينان لوخ موريو موران تو لعودرونان، شماع بوعوتان وعبيد رحمه عال نفشوتان.

دعوناك يا ربنا فأنجدنا، استجبنا واشفق على نفوسنا. 

يا ربنا رب الملائك والبشر، استجبنا واشفق على نفوسنا.

كم أتوق يا ربنا إلى عفوكْ، هبني دمعاً كي أبكيَ مسترحماً، نفسي ظمأى لعطفكَ من دونه، لن أثبت فليعضدني فيض لطفكْ.

مال اليوم وبي حاق ظل المماتْ، كن لي ربي شمساً ليلاً وأنرني، وليدركني يومُ موتي في كرمكَ، يا حنونٌ إرحم واقبل ندامتي.

يا سامعَ ومجيبَ من يدعونهْ           إستجبنا و اشفق على نفوسنا

الإكليروس: فاولوس شليحو... سمعت بولس الرسول نص الرسالة: روما 12 / 9 – 21
فيتغومو:   هـ وهـ طوباو لمان دشتبقله عوله، وايتكاسيو ليه حطوهاو.

أي:         هـ وهـ طوبى لمن تركت معصيته، وغفرت خطيئته.

نص الإنجيل: متى 18 / 11 – 35 ،       ثم ترتيلة:        بترعوخ موران أي أنشد يا رب بابك

ثم: بوعوثو دمور يعقوب بمشحلفو شتيتويو  ص. 36 في المعدعدون أو ترتيلة مناسبة

ثم إن رئيس الكهنة يعلن قائلاً: ترعو درحميك، لوتيحود بافاين مور، ثمّ: أبانا الذي في السماوات، ثم: نؤمن بإله واحد.... وهنا رئيس الكهنة يعظ أولاً على حفظ الصوم وواجباته، ثم على لزوم المغفرة كل أحد لقريبه. وبعد ذلك يتلو:

" الموعظة التالية "

يا أحبائي: أنتم جميعاً إخوتنا وأخواتنا بالسيد المسيح وبالمعمودية المقدسة. إن الله محبة ويسكن في المحبة ويرتاح في القلوب المملوءة محبةً ولذا فقد علمنا قائلاً: أحبوا بعضكم بعضاً فبهذا يعرف الجميع أنكم تلاميذي. وقال أيضاً: إذا قمتم لتصلوا فاغفروا لكل من أساء إليكم لكي يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم. وإذا أنتم لم تغفروا فأبوكم السماوي لا يغفر لكم زلاتكم. من ثم كل ما نمارسه في هذا الصيام من الأعمال الصالحة فلا يفيدنا شيءً إذا كان يوجد حقد أو بغضةٌ في قلوبنا على قريبنا. وبالنتيجة إن صمنا النهار كله حتى المساء وإن تلونا صلوات كثيرة بمطانيات عديدة وسجدات وافرة، وإن أعطينا المساكين صدقات غزيرة وإن مارسنا غير ذلك من أفعال صالحة فإذا لم تكن مقترنة بالمحبة والصفح التام لبعضنا فتعود كلها باطلة وعديمة الاستحقاق والأجر. لأن إكليل جميع الأفعال الصالحة التي ذكرناها هو الصفح والمغفرة لإخوتنا. والحال إننا لمستعدون أن نقبل غفران خطايانا في لقاء قيامة المسيح إلهنا. فبدون المسامحة والصفح التام من كل القلب لا ننال ذلك. فهلمّ إذاً يا أحبائي لنغفر الزلات الصغيرة التي ارتكبها بعضنا ضد بعض. لكي يغفر لنا الله الكبائر التي أخطأنا بها إليه. ولكي أحثكم على هذا أنطرح بوجهي أمامكم وأناشدكم قائلاً: تعالوا يا إخوتي لنتصالح ونتسالم بالمحبة والصفح الكامل، ليرضى الله علينا ــ يلتفت نحو المذبح ويجثو على الأرض ــ وبما أن قلبي مملوء حباً أبوياً نحوكم جميعاً فإنني أكرر الطلب ثانية وأقول لكم: تعالوا يا إخوتي لنتصالح ونتسالم بالمحبة والصفح الكامل ليرضى الله علينا ــ يلتفت نحو المذبح ويجثو على الأرض ــ وأسأل محبتكم مرة ثالثة وإكراماً للثالوث الأقدس، وأطلب إليكم بإلحاح قائلاً لكم: تعالوا يا إخوتي لنتصالح ونتسالم بالمحبة والصفح الكامل ليرضى الله علينا ــ يلتفت نحو المذبح ويجثو على الأرض ــ وأسأل المراحم الإلهية غفران ذنوبنا ومحو آثامنا وخطايانا بدعاء أمنا مريم العذراء وجميع القديسين. آمين.

ثم إذ يكون القندلفت هيأ يسيراً من زيت الزيتون في إناء وقطنه نظيفة في إناء آخر يتلو رئيس الكهنة هذه الصلاة على الزيت قائلاً:

أيها الرب القائل ما أتيت لأدعو الصديقين بل الخطأة إلى التوبة، ومن يأتِ إليّ فلا أخرجه خارجاً وأسرُ بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين صدّيقاً. يا من علمتنا في إنجيلك المقدس أن نُسبق صومنا بدهن رؤوسنا بزيت البهجة لئلا يظهر للناس صيامنا. فانظر إلينا بعين الرحمة واغفر خطايانا وخطايا عبيدك هؤلاء المتقدمين معنا نحو مراحمك في هذا يوم ابتداء الصوم المقدس وبارك + + + هذا الزيت بقوة بركتك الإلهية  وبسلطان كهنوتك المقدس. وأهل الذين يُدهنون به إلى اقتبال نعمتك ورأفتك والتوبة الحقيقية الصادقة. وأختمهم برسم صليبك واقبل صومنا وصلواتنا بشفاعة سيدتنا مريم العذراء والدتك وتوسلات جميع قديسيك، لنمجدك مع أبيك وروحك القدوس إلى أبد الآبدين آمين.

ثم يغمس إبهام يده اليميني بالزيت ويدهن به جباه المتقدمين وهو يقول: فليؤهلك الرب لاقتبال الغفران والنعمة. في هذا الحين ترتل الجوقة هذه الترتيلة أو غيرها للتوبة: حدو حاطويتو هوت بعلمو، ومفاد معناها بالعربي: حكاية الزانية التي ذرفت الدموع عند قدمي يسوع ونالت غفران خطاياها باستحمام دموعها وتوبتها ورحمة الرب الغفور.

ثم إذا كان لم ينتهِ الدهن فيقولون الأبيات الواردة في المعدعدون ص.42 باللحن السابع:

ليامو درحميك حويارنو إيحيدويو ألوهو أي: إلى بحر مراحمك أنظر يا إلهي الوحيد.

ثم هذا اللحن الختامي لمار أفرام:

حوس علاي مور حوس علاي بسوغو دمرحمونوتخ، وبيشوتو دسعيرون لي لوتتدخار لي مرحمونو أي: أشفق عليّ يا رب، أشفق بكثرة رحمتك، والخطايا التي اقترفتها، لا تذكرها لي ياحنون.

ثم: قورياليسون قورياليسون قورياليسون، يا ربنا ارحمنا، يا ربنا أشفق علينا وارحمنا، يا ربنا اقبل خدمتنا وصلاتنا وارحمنا. المجد لك يا إلهنا، المجد لك يا خالقنا، المجد لك يا رجاءنا إلى الأبد آمين. أبانا الذي في السماوات...

صوم مبارك وتوبة صادقة

   "خلص يا رب شعبك وبارك ميراثك ارعهم وسـسهم إلى الأبد"

 

 

 

 

© 2009 - 2018 Syrcathoms.org All rights reserved - Developed by TWTWebstar